فاعلية برنامج مقترح لعلاج صعوبات استيعاب مفاهيم التسويق وتنمية التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج مقترح لعلاج صعوبات استيعاب مفاهيم التسويق وتنمية التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري، وتم تحليل محتوى الفصل الثاني لمادة التسويق المقررة على طلاب الصف الأول الثانوي بالنسبة لمفاهيم التسويق، وبلغ عدد المفاهيم في الصورة النهائية للتحليل (50) مفهوما، وتم إعداد اختبار تشخيصي لصعوبات استيعاب المفاهيم، وبلغ عدد مفردات الاختبار (50) مفردة من نوع الاختيار من متعدد، وتم تطبيق الاختبار على عينة بلغ قوامها (40) طالبا من طلاب الصف الأول الثانوي التجاري في نهاية الفصل الدراسي الثاني 2019/2020م، وبلغ المتوسط العام لاستيعاب الطلاب (54%)، ويعبر ذلک عن حالة من ضعف التمکن من استيعاب مفاهيم التسويق، وبلغت المفاهيم موضوع الصعوبة (25) مفهوما من جملة المفاهيم (50) مفهوما، وهي تمثل بذلک نسبة (50%) من جملة المفاهيم التسويقية، وتم بناء اختبار صعوبات استيعاب مفاهيم التسويق المحددة من الاختبار التشخيصي، کما تم بناء مقياس مهارات التنظيم الذاتي، وتم التطبيق قبليا وبعديا وتدريس البرنامج عبر تقنية (ZOOM) خلال الفصل الأول من العام 2020/2021م، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1-وجود  فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0.01) بين متوسطي القياس القبلي والقياس البعدي لاختبار استيعاب مفاهيم التسويق موضع الصعوبات على أبعاد (الإدراک- التمثيل – الإحلال – التوظيف- وککل) لصالح القياس البعدي، وکانت قيم حجم التأثير من النوع الکبير.
     2-وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤0.01) بين متوسطي القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس مهارات التنظيم 

الكلمات الرئيسية