هدف البحث الحالي إلى الکشف عن النموذج السببي للعلاقة بين التحيُّز المعرفي والشعور بالاضطهاد واحترام الذات لدى طلاب الجامعة، وتحقيقًا لهذا الهدف أُجرِيَ البحثُ على عينة قوامها (576) طالبًا من طلاب الفرقتين الأولى والرابعة الملتحقين بکلية التربية بجامعة الزقازيق، بواقع (250) من الذکور، و (326) من الإناث، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (18- 21) عامًا بمتوسط عمر زمني (19.5)، وانحراف معياري (1.11)، وبعد تطبيق مقياس التحيُّز المعرفي، والشعور بالاضطهاد، واحترام الذات أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند (0.01) بين التحيُّز المعرفي والشعور بالاضطهاد، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًّا عند (0.01) بين التحيُّز المعرفي واحترام الذات، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًّا عند (0.01) بين الشعور بالاضطهاد واحترام الذات، تتغير طبيعة العلاقة بين التحيُّز المعرفي واحترام الذات بعزل الشعور بالاضطهاد، تُنبئ بعض أبعاد التحيُّز المعرفي سلبيًّا باحترام الذات، کما تُنبئ أبعاد الشعور بالاضطهاد سلبيًّا باحترام الذات، تُشکل متغيرات البحث (التحيُّز المعرفي، الشعور بالاضطهاد، احترام الذات) فيما بينها نموذجًا سببيًّا يفسر العلاقة بينها، وأخيرًا أظهرت النتائج عدم وجود تأثير دال إحصائيًّا لکل من النوع (ذکور- إناث) والتخصص (علمي- أدبي) والتفاعل بينها في متغيرات البحث.