فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لتحسين التفکير الإيجابي لخفض التسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة کفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لتحسين التفکير الإيجابي لخفض التسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، والتحقق من استمرارية فعالية البرنامج لتحسين التفکير الإيجابي لخفض التسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، تکونت عينة البحث من (40) طالبًا وطالبة من کلية التربية جامعة کفرالشيخ، وتراوحت أعمارهم بين (20-22) عامًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين مجموعة ضابطة (20) طالبًا وطالبة بمتوسط عمري (20,88)عام، وانحراف معياري (0,56) عام، ومجموعة تجريبية (20) طالبًا وطالبة بمتوسط عمري (20,83) عام، وانحراف معياري (0,64) عام، واشتملت أدوات البحث على مقياس التفکير الإيجابي (إعداد/ الباحثة)، ومقياس التسويف الأکاديمي (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي (إعداد/ الباحثة)، وکشفت نتائج البحث عن وکشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي لتحسين التفکير الإيجابي وخفض التسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، واستمرار فعالية البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي لتحسين التفکير الإيجابي وخفض التسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة لما بعد فترة المتابعة.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية