هدفت الدراسة الى إعطاء تصور مقترح لمحتوى مناهج التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية ( صفوف السابع والثامن والتاسع والعاشر ) في المدارس الحکومية في المملکة الأردنية الهاشمية للعام 2021/2022، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بإعداد استمارة تضمنت أبعاد المواطنة الرقمية التسعة ذات التکرارات النسبية التي ظهرت بعد التحليل : (الحقوق والمسؤوليات الرقمية (8.1%) ، والقوانين الرقمية (3.6%)، ومحو الأمية الرقمية (17.2%) ، والصحة والسلامة الرقمية (3.6%) والأمن الرقمي (6.7%) ، والوصول الرقمي (25.1%)، والإتصالات الرقمية (23.0%)، والتجارة الرقمية (6.7%)، والاخلاقيات الرقمية (6.0%) ، کما تکونت هذه الابعاد من 38 مفهوما للمواطنة الرقمية ، لقد أظهرت الدراسة أن هناک أبعادا لم تتضمن أي تکرار من مفاهيم المواطنة الرقمية کما في حالة مفاهيم رسم سياسة واضحة في استخدام التکنولوجيا الرقمية ، والحق المشروع في سرية الاتصالات عبر التقنيات الرقمية ، والتي تعود الى بعد الحقوق والمسؤوليات الرقمية ، ومفهوم تشجيع عمل دورات تدريبية للطلبة والمواطنين حول الاستخدام الامثل للتکنولوجيا ، الذي يتبع بعد محو الأمية الرقمية ، وتنمية وعي الطلبة في معرفة المواقع التجارية ، وتنمية وعي الطلبة بمعرفة أفضل للمواقع التجارية ، وهذه تعود الى بعد التجارة الرقمية . کما أن هناک بعض المفاهيم تضمنت أعلى تکرارات بلغت (25.1%)، وتعود الى البعد السادس والذي يتعلق بالوصول الرقمي ، کما أن تکرارات ابعاد الموطنة الرقمي بلغت 79 ، 185 ، 65 ، 89 للصفوف السابع والثامن والتاسع والعاشر ، ومن التوصيات ضرورة تضمين کتب التربية الوطنية والمدنية أبعاد الموطنة الرقمية بشکل أکثر
إبراهيم سليمان النوايسة, نجاح. (2021). تصور مقترح لمحتوى مناهج التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية. مجلة کلية التربية. بنها, 32(126), 497-528. doi: 10.21608/jfeb.2021.232985
MLA
نجاح إبراهيم سليمان النوايسة. "تصور مقترح لمحتوى مناهج التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية". مجلة کلية التربية. بنها, 32, 126, 2021, 497-528. doi: 10.21608/jfeb.2021.232985
HARVARD
إبراهيم سليمان النوايسة, نجاح. (2021). 'تصور مقترح لمحتوى مناهج التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية', مجلة کلية التربية. بنها, 32(126), pp. 497-528. doi: 10.21608/jfeb.2021.232985
VANCOUVER
إبراهيم سليمان النوايسة, نجاح. تصور مقترح لمحتوى مناهج التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية. مجلة کلية التربية. بنها, 2021; 32(126): 497-528. doi: 10.21608/jfeb.2021.232985