استراتيجية مقترحة قائمة على القدرة التخيلية لدى طلاب الاقتصاد المنزلي لإنتاج مشروعات إبداعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية- جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم استراتيجية مقترحة قائمة على القدرة التخيلية وقياس أثرها في انتاج مشروعات إبداعية لدى عينة من طلاب الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة بنها .
وتکونت عينة الدراسة من 75 طالبا من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة بنها من الذکور والإناث اجتازوا مقررات دراسية سابقة في (الکروشية والتريکو-  اشغال فنية – التطريز بأنواعه -ومهارات أخرى)، واجتازوا مقياس التفکير التخيلي" العمليات العقلية الخيالية لسنجر وآخرون" بمستوى جيد .
واعتمدت الدراسة تصميما تجريبيا لمجموعتين تجريبيتين وأخرى ضابطة وفق المنهج التجريبي، الضابطة تألفت من 15 طالب و التجريبيتين أحدهما طبق عليها الاستراتيجية المقترحة بصورة فردية وتألفت من 15 طالب ، والأخرى في صورة مجموعات تشارکية وتألفت من 45 طالب.
ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة استراتيجية قائمة على القدرة التخيلية تألفت من أربع خطوات (قَدِّر- عَدِّل- إدمج- انتج ) واستخدمت في الدراسة بطاقة لتقييم المنتجات الإبداعية للطلاب .
وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على القدرة التخيلية (قَدِّر- عَدِّل- إدمج- انتج ) ودلل على ذلک وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01  بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية الأولى "فردي"، والثانية "تشارکي" بعدياً، لصالح المجموعتين التجريبيتين، کما أن حجم الأثر للاستراتيجية المستخدمة مع المجموعتين التجريبيتين کبير حيث بلغ 0.885. وأسفرت النتائج أيضا عدم وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى "فردي"، والمجموعة التجريبية الثانية "تشارکي" بعدياً.    
وانتهت الدراسة إلى بعض التوصيات منها: توجيه أنظار المسؤولين والقائمين على التعليم الجامعي وقبل الجامعي على ضرورة تضمين استراتيجيات التعلم القائمة على القدرة التخيلية في تدريس الموضوعات والمقررات الدراسية.
 

الكلمات الرئيسية