فاعلية برنامج قائم على المعايير الدولية لتنمية مهارات القراءة لدى التلاميذ زارعي القوقعة المدمجين بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية – جامعة حلوان

2 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على المعايير الدولية في تنمية مهارات القراءة لدى التلاميذ زارعي القوقعة المدمجين بالمرحلة الابتدائية، وکذا الکشف عن استمرارية فاعليته، وتکونت عينة البحث من (14) تلميذًا، وتلميذةً من التلاميذ زراعي القوقعة، المدمجين بمدارس التعليم العام بالمرحلة الابتدائية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (7) تلاميذٍ، والأخرى ضابطة (7) تلاميذٍ، بمتوسط عمري عشر سنواتٍ تقريبًا، ومتوسط ذکاء طبقًا لمقياس المصفوفات المتتابعة الملون(98)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن( تعديل وتقنين: عماد أحمد، 2016)، ومقياس المستوى الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي للأسرة المصرية(إعداد أيمن سالم، 2018)، وبطاقة ملاحظة مهارات القراءة للتلاميذ زارعي القوقعة المدمجين، واختبار مهارات القراءة للتلاميذ زراعي القوقعة المدمجين(إعداد الباحِثَيْنِ) وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على المعايير الدولية فى تنمية مهارات القراءة للتلاميذ زارعي القوقعة المدمجين بالمرحلة الابتدائية، وکذا استمرارية فاعليته في القياس التتبعي، وشملت المدة الزمنية للبحث على(25) جلسةً، وذلک على مدى (7) أسابيعٍ، بواقع ( 4) جلساتٍ أسبوعيًا، وقد أوصى البحث بضرورة الاعتماد على المعايير الدولية للقراءة مع التلاميذ زراعي القوقعة، وأوضحت الدور المهم لتنمية تلک المهارات لهم؛ کي يتثنى الاستفادة من زراعة القوقعة.
 
 

الكلمات الرئيسية