فاعلية استخدام نموذج "نيدهام البنائي" في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بأسوان- جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتحددت مواد البحث في قائمة مهارات التفکير التأملي اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وکتيب التلميذ ودليل المعلم لوحدة "الکوارث الطبيعية والبيئية" والمصاغين وفقاً لنموذج نيدهام البنائي، کما تمثلت أداة البحث في اختبار مهارات التفکير التأملي، وطُبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وبلغ عددها (30) تلميذاً بمدرسة "الجمهورية الإعدادية المشترکة" بإدارة أسوان التعليمية، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (01‚0) بين متوسط درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير التأملي لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤکد فاعلية استخدام نموذج نيدهام البنائي في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مجال تدريس الوحدة المختارة، وجاءت توصيات البحث بضرورة الاهتمام بتعديل مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية وإعادة صياغة بعض الوحدات وفقًا لنموذج نيدهام البنائي لما له من قدرة على جعل المتعلم عضواً نشطاً ومشارکاً فعالاً وإيجابياً في عملية التعلم.
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية