درجة ممارسة معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية لمهارات التفکير الجانبي بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الأسلامية

المستخلص

هدف هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة معلمات الفيزياء بالمرحلة الثانوية لمهارات التفکير الجانبي بمدينة الرياض، ولتحقيق الأهداف اُتبع المنهج الوصفي، وأعدّت لهذا الغرض بطاقة الملاحظة اشتملت على (39) مؤشرًا، موزّعة على خمسة مهارات (توليد إدراکات جديدة ،توليد مفاهيم جديدة، توليد بدائل جديدة،توليد أفکار جديدة ،توليد إبداعات جديدة )، وتکونت عينة الدراسة من (72) معلمة فيزياء. وأظهرت نتائج لدراسة أن درجة ممارسة معلمات الفيزياء لمهارات توليد إدراکات جديدة جاءت بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي( 3.34)،ثم مهارة توليد مفاهيم جديده بمتوسط حسابي (3.27) ،ثم مهارة توليد بدائل جديدة بمتوسط حسابي( 3.26)،ويليها مهارة توليد أفکار جديدة بمتوسط حسابي(3.15)، وجاءت مهارة توليد إبداعات جديدة بالمرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.03).ومما أوصت به الدراسة : إعادة النظر في مناهج الفيزياء للمرحلة الثانوية؛ لحساسية هذه المرحلة، وبناء معارف تلک المناهج لتساعد طلبة هذه المرحلة على توظيف مهارات التفکير الجانبي في تعلّم مادة الفيزياء،وتنظيم دورات تدريبية وورش عمل لمعلمات ومعلمي المرحلة الثانوية على مهارات التفکير الجانبي في کافة المناهج الدراسية.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية