فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات التدريسية المرتبطة بنظام الجدارات التعليمية لدى معلمي التعليم الفني التجاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التجارة - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات التدريسية المرتبطة بنظام الجدارات التعليمية لدى معلمي التعليم الفني التجاري ، وتم إعداد قائمة بالمهارات التدريسية الواجب تنميتها لدي معلمي التعليم الفني التجاري وتکونت القائمة من خمس مهارات رئيسة، هي: مهارات إدارة المعرفة - مهارات الرقمية- مهارات إدارة الصف الفعالة- مهارات استخدام استراتيجيات التعلم النشط- مهارات التقويم، وتم تحکيم أهمية تلک المهارات من محکمين متخصصين وتراوحت أهميتها من 72% إلى 90%، مما يعني القيمة النوعية لهذه المهارات، وتم بناء البرنامج التدريبي من سبع جلسات، وإعداد بطاقة ملاحظة للمهارات الرئيسة والفرعية من خلال تدريج خماسي، وتم عمل تجربة استطلاعية للتحقق من مؤشري الصدق والثبات للبطاقة وتضمنت في صورتها النهائية (20) موقفا أدائيا، وتم تطبيقها قبليا وبعديا على مجموعة من معلمي التعليم الفني التجاري الذين التحقوا بالبرنامج التدريبي وبلغ عددهم (15) معلما من خلال التطبيق عبر  تقنية الاجتماعات الافتراضية (ZOOM) خلال الفصل الثاني من العام 2020/20121م.
      وتوصلت الدراسة إلى "وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب القياس القبلي والقياس البعدي على بطاقة ملاحظة أداء المهارات التدريسية المرتبطة بالجدارات التعليمية لدى معلمي التعليم الفني التجاري لصالح متوسط رتب القياس البعدي بالنسبة لـ (لمهارات إدارة المعرفة - مهارات الرقمية - مهارات إدارة الصف الفعالة- مهارات استخدام استراتيجيات التعلم النشط- مهارات التقويم - ووکل) عقب التدريب على برنامج المهارات التدريسية المرتبطة بنظام الجدارات" ، وکان حجم التأثير لفعالية البرنامج من النوع القوي جدا لکافة المهارات الرئيسة وککل عدا مهارتي إدارة المعرفة المرتبطة، وإدارة الصف الفعالة حيث کان حجم التأثير متوسط وقوي على الترتيب.
 

الكلمات الرئيسية