أثر التفاعل بين کثافة تلميحات الانفوجرافيک ( کثيف / قليل) و مستوى السعة العقلية ( مرتفع / منخفض ) على تنمية الفضول العلمى و مهارات استخدام السبورة الذکية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الى قياس أثر التفاعل بين کثافة تلميحات الانفوجرافيک ( کثيف / قليل ) و مستوى السعة العقلية  ( مرتفع / منخفض ) على تنمية الفضول العلمى و مهارات استخدام السبورة الذکية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ، و تکونت عينة البحث من طلاب الفرقة الثالثة شعبة عامة بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ وقد بلغ عددهم (56) طالباً ، تم تقسيمهم  إلى أربع مجموعات قوام کل منها (14) طالباً وفق متغيرات البحث المستقلة ، قد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطى درجات الطلاب فى مقياس الفضول العلمى يرجع الى التأثير الاساسى لکثافة تلميحات الانفوجرافيک ( کثيف / قليل ) لصالح کثافة تلميحات الانفوجرافيک کثيف بصرف النظر عن مستوى السعة العقلية ، کما أشارت النتائج الى وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطى درجات الطلاب فى مقياس الفضول العلمى يرجع الى التأثير الاساسى لمستوى السعة العقلية ( مرتفع / منخفض ) لصالح مستوى السعة العقلية مرتفع بصرف النظر عن کثافة تلميحات الانفوجرافيک، وأکدت النتائج على وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطى درجات الطلاب فى بطاقة ملاحظة أداء مهارات استخدام السبورة الذکية يرجع الى التأثير الاساسى لکثافة تلميحات الانفوجرافيک ( کثيف / قليل ) لصالح کثافة تلميحات الانفوجرافيک کثيف بصرف النظر عن مستوى السعة العقلية ، کما توصلت النتائج الى وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطى درجات الطلاب فى بطاقة ملاحظة أداء مهارات استخدام السبورة الذکية يرجع الى التأثير الاساسى لمستوى السعة العقلية ( مرتفع / منخفض ) لصالح مستوى السعة العقلية مرتفع بصرف النظر عن کثافة تلميحات الانفوجرافيک، و يوصى البحث بضرورة تبنى دراسات أخرى لأثر التفاعل بين کثافة أنواع أخرى من تلميحات  الانفوجرافيک  ومستوى السعة العقلية على متغيرات تابعة أخرى مثل العبء المعرفى و الدافعية للانجاز ، و ضرورة تبنى أنواع جديدة من الانفوجرافيک واستخدامها لتيسير عملية التعليم و التعلم .

الكلمات الرئيسية