فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية مهارات فهم نصوص الثقافة العربية الإسلامية والتذوق اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات فهم نصوص الثقافة العربية الإسلامية والتذوق اللغوي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات فهم نصوص الثقافة العربية الإسلامية المناسبة لهؤلاء الدارسين، والتي تضمنت أربع عشرة مهارة، کما تم إعداد اختبار لقياسها، وبناء قوائم تقدير تحليلية، کما تم إعداد قائمة بمهارات التذوق اللغوي الخاصة بالجانب البلاغي لدى هؤلاء الدارسين، والتي تضمنت (10) مهارات فرعية، وبناء اختبار لقياسها في ضوء هذه القائمة، وإعداد دليل المعلم لاستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية مهارات فهم نصوص الثقافة العربية الإسلامية والتذوق اللغوي لدى هؤلاء الدارسين، وکتاب للدارس، وقد تم تطبيق الأدوات قبليًا على مجموعة البحث، والتي تکونت من مجموعة من دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم بمرکز النيل بالقاهرة، وبلغ عددها (16) دارسًا ودارسة، وبعد التدريس لمجموعة البحث، طُبقت أدوات البحث بعديًا عليهم، وتم مقارنة متوسطات رتب درجاتهم في کل من التطبيقين القبلي والبعدي لاختباري فهم النص، والتذوق اللغوي البلاغي، وما تلا ذلک من حساب نسبة الکسب المعدل لبلاک والمصححة لعزت، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية مهارات فهم نصوص الثقافة العربية الإسلامية والتذوق اللغوي لدى الدارسين مجموعة البحث.
الکلمات المفتاحية:  استراتيجية الخرائط الذهنية الرقمية- مهارات فهم نصوص الثقافة العربية الإسلامية – التذوق اللغوي- التذوق البلاغي- دارسو اللغة العربية الناطقون بلغات أخرى في المستوى المتقدم.
 
 

الكلمات الرئيسية