فاعلية استخدام الفيديو التفاعلي عبر صفوف جوجل الافتراضية في تنمية جدارات طباعة المنسوجات لدى طلاب کليتي التربية النوعية والتکنولوجيا والتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية – جامعة دمنهور

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية جدارات طباعة المنسوجات (competencies Textile printing) باستخدام الفيديو التفاعلي (Interactive Video) عبر صفوف جوجل الافتراضية(Google Classroom) لدى طلاب کليتي التربية النوعية والتکنولوجيا والتعليم.
ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم صف تعليمي افتراضي على جوجل کلاس رووم،  وتم تصميم الفيديوهات التفاعلية عبر موقع (Edpuzzle)، وتم بناء اختبار تحصيلي إلکترونى لقياس الجوانب المعرفية لجدارات طباعة المنسوجات، وبطاقات قياس أداء جدارات طباعة المنسوجات لدى طلاب مجموعة البحث.
وتم اختيار مجموعة البحث من بين طلاب کليتي التربية النوعية ( قسم التربية الفنية) بجامعة دمنهور والتکنولوجيا والتعليم (قسم المنسوجات) بجامعة السويس، حيث بلغت مجموعة البحث (82) طالباً وطالبة، تم تقسيمها إلى ثلاثة مجموعات مجموعتين تجريبيتين (تدرس باستخدام الفيديو التفاعلي عبر صفوف جوجل) ، ومجموعة ضابطة  (تدرس بالطريقة العادية).
وقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود أثر دال إحصائياً للفيديو التفاعلي عبر صفوف جوجل الافتراضية في تنمية تحصيل الجوانب المعرفية لجدارات طباعة المنسوجات، وکذلک تنمية الجانب الأدائي لجدارات طباعة المنسوجات لدى طلاب مجموعة البحث، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي والجانب الأدائي لجدارات طباعة المنسوجات.
 

الكلمات الرئيسية