أثر الدعامات التعليمية (المباشرة/ غير المباشرة) في منصات التعلم الرقمية على تنمية الجانب المعرفي والمهاري لإدارة وتنظيم الاستشهادات المرجعية الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة السويس

المستخلص

   يتمثل هدف البحث الحالي في الکشف عن أفضلية نوع الدعامات التعليمية (المباشرة مقابل غير المباشرة) في منصات التعلم الرقمية، وذلک فيما يتعلق بتنمية الجانب المعرفي والمهاري لإدارة وتنظيم الاستشهادات المرجعية الإلکترونية، وتم استخدام التصميم التجريبي القائم على مجموعتين تجريبيتين، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة، وتکونت عينة البحث من (33) طالبًا وطالبة بالدراسات العليا بکلية التربية جامعة السويس تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين؛ ودرست المجموعة التجريبية الأولى باستخدام الدعامات المباشرة، وتکونت من (17) طالبًا وطالبة، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية باستخدام الدعامات غير المباشرة، وتکونت من (16) طالبًا وطالبة، وأشارت النتائج إلى فاعلية الدعامات التعليمية بنوعيها المباشرة وغير المباشرة في منصات التعلم الرقمية على تنمية الجانب المعرفي، کما أوضحت أيضًا أفضلية استخدام الدعامات التعليمية غير المباشرة في تنمية التحصيل المعرفي المرتبط بإدارة وتنظيم الاستشهادات المرجعية الإلکترونية في مقابل الدعامات التعليمية المباشرة، بينما جاءت النتائج لتبين تساوي تأثير الدعامات التعليمية المباشرة وغير المباشرة في تنمية الجانب المهاري المرتبط بإدارة وتنظيم الاستشهادات المرجعية الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية