مکونات ما وراء المعرفة واستراتيجيات تشفير المعلومات کمنبئآت بالتحصيل في مادة علم النفس لدى طلبة الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى إسهام مکونات ما وراء المعرفة (الوعي، التخطيط، المراقبة، التقييم) واستراتيجيات تشفير المعلومات (التنظيم، التخيل، التسميع) في التنبؤ بالتحصيل في مادة علم النفس لدى عينة قوامها (293) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثاني الثانوي بإدارة أبوصوير التعليمية التابعة لمحافظة الإسماعيلية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت أدوات الدراسة من مهام استراتيجيات تشفير المعلومات (إعداد الباحث)، ومقياس ما وراء المعرفة (إعداد الباحث)، والدرجة الکلية للتحصيل في مادة علم النفس، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين مکونات ما وراء المعرفة وکل من استراتيجية التنظيم والتحصيل في مادة علم النفس، وعدم وجود علاقة بين مکونات ما وراء المعرفة واستراتيجية التخيل، ووجود علاقة سالبة دالة إحصائيًا بين مکونات ما وراء المعرفة واستراتيجية التسميع، ووجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين استراتيجية التنظيم والتحصيل في مادة علم النفس، وعدم وجود علاقة بين استراتيجية التخيل والتحصيل في مادة علم النفس، ووجود علاقة سالبة دالة إحصائيًا بين استراتيجية التسميع والتحصيل في مادة علم النفس، کما أظهرت النتائج وجود إسهام لمکون الوعي واستراتيجية التنظيم ومکون التقييم في التنبؤ بالتحصيل في مادة علم النفس، وعدم وجود إسهام لمکون التخطيط ومکون المراقبة واستراتيجية التخيل واستراتيجية التسميع في التنبؤ بالتحصيل في مادة علم النفس لدى طلبة الصف الثاني الثانوي.
 

الكلمات الرئيسية