استخدام نموذج بايبي "Bybee" في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بنها

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة تحديد فاعلية نموذج بايبي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى؛ ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي المناسبة لدارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط، تضمنت(16) مهارة مُوزعة على (3) مستويات، هي: مستوى الفهم المباشر، مستوى الفهم الاستنتاجي، ومستوى الفهم الناقد. 
 وفي ضوء القائمة السابقة تم إعداد اختبار لقياس مهارات الفهم القرائي لدارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط، طُبق قبليًا على عينة من الدارسين تکونت من (16) دارسًا ودارسة بمرکز النيل التعليمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأثبتت نتائج التطبيق القبلي تدني مستوى تمکن الدارسين من مهارات الفهم القرائي المناسبة لهم؛ مما تطلب إعداد دليل لتدريس بعض موضوعات القراءة المقررة بکتاب التکلم الجزء الثالث لدارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط، وذلک باستخدام نموذج بايبي.
للتأکد من فاعلية النموذج، تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين، إحداهما: تجريبية ودرست موضوعات القراءة باستخدام نموذج بايبي، والأخرى مجموعة ضابطة ودرست موضوعات القراءة نفسها بالطريقة المعتادة، ثم تم تطبيق أداتي الدارسة بعديًا على مجموعتي الدراسة.
 وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مُتوسطي درجات دارسي المجموعة التجربية ودارسي المجموعة الضابطة في اختبار مهارات الفهم القرائي في التطبيق البعدي، وذلک لصالح دارسي المجموعة التجريبية؛ مما يُؤکد فاعلية نموذج بايبي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتوسط.