برنامج قائم على المصادر الأولية الرقمية لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طلاب شعبة التاريخ بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام برنامج قائم على المصادر الأولية الرقمية لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طلاب شعبة التاريخ بکلية التربية ، وتضمنت مجموعة البحث (30) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ ، درسوا بعض موضوعات مادة التاريخ باستخدام المصادر الأولية الرقمية ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مواقف القيم الأخلاقية ، وتم تطبيق الاختبار قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث ، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام البرنامج القائم على المصادر الأولية الرقمية لتنمية بعض القيم الأخلاقية لدى طلاب شعبة التاريخ بکلية التربية ، ويوصي البحث بضرورة عقد دورات لمعلمي التاريخ لتوعيتهم بأهمية استخدام المصادر الأولية الرقمية في تدريس التاريخ وکيفية تطبيقها لما تحققه من أهداف تربوية منشودة ، وضرورة تضمين القيم الأخلاقية في مادة التاريخ بالمراحل التعليمية المختلفة باعتبارها أحد جوانب التعلم المهمة ومن خلال ما تتضمنه مادة التاريخ من المواقف والأحداث والشخصيات التاريخية ذات النماذج الصالحة والمؤثرة يکتسب الطلاب بعض القيم الأخلاقية.
 

الكلمات الرئيسية