أثر أنماط الدعم في بيئة افتراضية قائمة على تطبيقات جوجل السحابية لتنمية مهارات التقويم الإلکتروني لدى معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الازهر الشريف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي أثر أنماط الدعم في بيئة افتراضية قائمة علي تطبيقات جوجل السحابية في تنمية مهارات التقويم الإلکتروني لدي معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية الأزهرية، وتکونت عينة الدراسة من 20 معلم ومعلمة من معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية بمنطقة المنوفية الأزهرية، تم اختيارهم کعينة قصدية، وقد استخدم الباحث منهجين هما: المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلک في تحديد مهارات التقويم الإلکتروني، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي؛ لبيان فاعلية المتغير المستقل (بيئة افتراضية قائمة علي أنماط الدعم وتطبيقات جوجل السحابية) على المتغير التابع (مهارات التقويم الإلکتروني)، وتمثلت أداتي البحث في الاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات التقويم الإلکتروني، بطاقة ملاحظة الأداء لمهارات التقويم الإلکتروني، وبعد إجراء الباحث للمعالجات الإحصائية اللازمة؛ أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في الجانب المعرفي لمهارات التقويم الإلکتروني بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي تعزى إلى أهمية أنماط الدعم في بيئات جوجل السحابية وذلک لصالح التطبيق البعدي، وکذلک أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في الجانب الأدائي المهارى لمهارات التقويم الإلکتروني بين متوسط درجات التطبيق القبلي ومتوسط درجات التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة تعزى أيضاً إلى أهمية أنماط الدعم في بيئات جوجل السحابية وذلک لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء ذلک أوصى البحث الحالي استخدام أنماط الدعم المختلفة في البيئات الافتراضية لتدريب المعلمين، تدريب المعلمين ورفع مستواهم اهتمامهم بالتقويم الإلکتروني وبتوظيف البيئات الافتراضية، توفير البنية التحتية للتقويم الإلکتروني من الکوادر المدربة، دعم وتشجيع استخدام برامج ومواقع التقويم الإلکتروني، استخدام برنامج quiz creator  في التقويم الإلکتروني، تشجيع مصممي المواد التعليمية علي استخدام تطبيقات جوجل السحابية في تصميم البيئات الافتراضية.
 

الكلمات الرئيسية