فاعلية برنامج علاجى فى التخفيف من حدة اضطراب التحدى المعارض لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

            استهدف البحث الحالى الکشف عن فاعلية برنامج علاجى قائم على العلاج الجدلى السلوکى فى التخفيف من حدة اضطراب التحدى المعارض لدى عينة من طلاب الجامعة , وتکونت عينة الدراسة من(5) من الذکور ممن يدرسون بجامعة بنها,تتراوح أعمارهم بين(18-19) عامًا ,بمتوسط عمرى قدره 3,18 طبق عليهم مقياس اضطراب التحدى المعارض(إعداد الباحث) قبل تطبيق البرنامج العلاجى(قبلى) وبعد تطبيقه(بعدى) ,   حيث استخدام الباحث المنهج التجريبي ذي التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ، وهوالتصميم داخل المجموعات (قبلي– بعدي) . واستخدم الباحث اختبار ويلکوکسون للدلالة الإحصائية للعينتين المرتبطتين. حيث ثبتت فاعلية برنامج العلاج الجدلى السلوکى من خلال وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات القياسين القبلى والبعدى لعينة الدراسة فى مقياس اضطراب التحدى المعارض لصالح القياس البعدى(تحقق الفرض الأول) . واتضحت ايضًا استمراية فاعلية البرنامج العلاجى من خلال عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى لأفراد 

الكلمات الرئيسية