الدور الوسيط لقلق کورونا في العلاقة بين التفاؤل الأکاديمي ومعتقدات التعليم عن بعد لدى طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية-جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة تأثير قلق کورونا کمتغير وسيط بين التفاؤل الأکاديمي ومعتقدات التعليم عن بعد لدى طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية -جامعة الزقازيق. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية مکونة من (497) طالبًا وطالبة (111 طالبًا و386 طالبة) بالفرقة الرابعة بالتخصصات الأدبية والعلمية بکلية التربية -جامعة الزقازيق. وتم بناء أدوات البحث الثلاث (مقياس قلق کورونا – مقياس التفاؤل الأکاديمي - مقياس معتقدات التعليم عن بعد) لجمع البيانات. وباستخدام الانحدار المتعدد وتحليل المسار تم التوصل إلى مجموعة من النتائج منها: يوجد مستوى منخفض لأبعاد مقياس قلق کورونا والدرجة الکلية لدى طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية -جامعة الزقازيق، وکذلک توجد علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين قلق کورونا والتفاؤل الأکاديمي، وأيضًا توجد علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين قلق کورونا ومعتقدات التعليم عن بعد، کما يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) للتفاؤل الأکاديمي على معتقدات التعليم عن بعد في حالة عزل أثر قلق کورونا، وکذلک يوجد تأثير دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) للتفاؤل الأکاديمي على قلق کورونا، وأيضًا يوجد تأثير غير مباشر دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) للتفاؤل الأکاديمي على معتقدات التعليم عن بعد في حالة وجود قلق کورونا کمتغير وسيط لدى طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية -جامعة الزقازيق.

الكلمات الرئيسية