فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات الذاکرة العاملة في تحسين الحصيلة اللغوية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات الذاکرة العاملة في تحسين الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وقد شارک في البحث عينة قوامها (10) من الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه والمصحوب بالنشاط الزائد عمر ما قبل المدرسة (5-6) سنوات بمتوسط عمري (5.6) وانحراف معياري (0.63)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة بواقع (5) أطفال في کل مجموعة، وقاما الباحثان بتطبيق البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات الذاکرة العاملة وإعداد مقياس الحصيلة اللغوية المصور للأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لمعرفة مستوى الحصيلة اللغوية لديهم، وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات الذاکرة العاملة في تحسين الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد واستمرار أثر البرنامج بعد فترة المتابعة (شهر واحد).
 

الكلمات الرئيسية