متطلبات اعتماد المؤسسات التعليمية فى مصر على ضوء النماذج العالمية للجودة (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالى التعرف على ملامح النماذج العالمية للجودة، وعرض للأسس العلمية لاعتماد المؤسسات التعليمية، والکشف عن أهم متطلبات اعتماد المؤسسات التعليمية فى مصر، واستخدم البحث الحالى المنهج الوصفى التحليلى، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: متطلبات إدارية منها وجود تنظيماً إدارياً فعالاً، وتمکين المعلمين، وتوفير المصادر البشرية والمالية، وتحديد المهام والواجبات للقادة والمعلمين فى مجال الاعتماد، تبنى فلسفة للتعليم تحقق معايير الجودة والاعتماد، ونشرها فى المجتمع وفى مؤسسات التعليم قبل الجامعى والإدارة التعليمية المرکزية والمحلية والمدرسية، متطلبات تنظيمية منها تکوين لجنة لتوکيد الجودة والاعتماد وتحديد مهامها، وضع نظام للرقابة والمحاسبية، وتدريب جهاز للرقابة والتقويم الذاتى، مع وضع نظام معلن للحوافز ووضع معايير موضوعية لقياس الأداء، متطلبات شخصية منها الوعى بثقافة الاعتماد، والرضا عن معايير الاعتماد، والالتزام بتطوير السلوک المؤسسى والمهنى، متطلبات مهنية ومنها وجود أهداف واضحة للمدرسة وتطويرها، والتحسين المستمر لجميع البرامج الدراسية والتجهيزات المادية والمرافق المواکبة لتطوير النظم التعليمية العالمية، متطلبات بيئية منها وتکوين قاعدة بيانات متکاملة حول الاعتماد المدرسى ومشکلاته وقضاياه وبرامجها.
 

الكلمات الرئيسية