معوقات صناعة القرار المدرسي وسبل التغلب عليها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على کيفية الأسس النظرية لصناعة القرار المدرسي في الفکر التربوي المعاصر وذلک من خلال الوقوف على الأسس النظرية لصناعة القرار في الفکر التربوي المعاصر، والکشف عن أهم ملامـح المدرسة العصرية، وتحديد أهم الإجراءات اللازمة لمواجهة معوقات صناعة القرار المدرسي، واقتضت طبيعة البحث استخدام المنهج الوصفي على اعتباره أنه يتناول ملامح المدرسة العصرية ومعوقات صنع القرار بها وکيفية مواجهاتها مع مراعاة ظروف المجتمع وإمکاناته المتاحة ناهيک عن التحديات الحالية والمستقبلية، وکان من أبرز نتائجه:
-   تجاهل بعض مديري المدارس الثانوية بمختلف المناطق التعليمية الأساليب الحديثة عند مواجهة معوقات صناعة القرار المدرسي.
-   يسود غالبية المدارس الثانوية بمختلف المناطق التعليمية بدولة الکويت النمط المنطقي عند صناعة القرارات واتخاذها حيث الالتزام بتعليمات الإدارة العليا.
-   قلة المعلومات المتاحة لمدير المدرسة الثانوية عند صناعة القرار المدرسي وخاصة في المجالات الحيوية مثل شئون الطلاب أو خدمة المجتمع.
 

الكلمات الرئيسية