فاعلية تراکيب کيجان (kagan) في تنمية مهارات التفکير المنتج في العلوم لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بمحافظة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بيشة

المستخلص

هدف البحث بشکل رئيسي إلى تعرف فاعلية تراکيب کيجان(kagan) في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير المنتج لدى طالبات الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الضابطة ذو القياس القبلي والبعدي، وتکونت عينة البحث من(٦٠) طالبة من طالبات الصف السادس الابتدائي، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من مجتمع البحث الأصلي والمتمثل في جميع طالبات الصف السادس الابتدائي اللاتي يدرسن في المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة بيشة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي(1443هـ)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ تجريبية عددها(٣٠) طالبة درسن وحدة (الأنظمة البيئية ومواردها) من کتاب العلوم للصف السادس الابتدائي باستخدام تراکيب کيجان(Kagan)، وضابطة عددها(٣٠) طالبة درسن نفس المحتوى بالطريقة السائدة، وتم تطبيق أداة البحث المتمثلة في: اختبار مهارات التفکير المنتج على مجموعتي البحث، وقد توصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المنتج (الاستنتاج، التفسير، الطلاقة، المرونة) لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع، وبفاعلية مرتفعة، وفي ضوء تلک النتائج قدم البحث عدد من التوصيات منها: تدريب معلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية على استخدام تراکيب کيجان (Kagan) في تدريس العلوم، 

الكلمات الرئيسية