تطوير بيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذکاء الاصطناعي وأثرها في تنمية مهارات التصميم التعليمي والرضا عن التعلم لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة دمياط

2 کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف هذا البحث  تطوير بيئة تعلم قائمة تطبيقات على الذکاء الاصطناعي والکشف عن أثرها في تنمية بعض مهارات التصميم التعليمي والرضا عن التعلم لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة دمياط، ولتحقيق هذا الهدف صممت الباحثتان استبانة لتحديد مهارات التصميم التعليمي، واستبانة لتحديد معايير تصميم بيئة تعلم قائمة على الذکاء الاصطناعي، وکذلک اختبار معرفي لمهارات التصميم التعليمي، وبطاقة ملاحظة أداء طالب لمهارات التصميم التعليمي، ومقياس الرضا عن التعلم، کما طورت الباحثتان بيئة تعلم قائمة على الذکاء الاصطناعي . وقد استخدم المنهجين الوصفى والتجريبي، کما تکونت عينة البحث من طلاب بالفرقة الثالثة شعبة لغة فرنسية (مجموعة تجريبية وعددها 21 طالبًا، ومجموعة ضابطة وعددها 20 طالبًا)، حيث أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا في التطبيق البعدي لکل من الاختبار المعرفى وبطاقة ملاحظة الأداء لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک تحقيق بيئة التعلم القائمة على الذکاء الاصطناعي حجم تأثير کبير في تنمية  کل من الجانبين المعرفى والأدائي لمهارات التصميم التعليمي وکذلک الرضا عن التعلم لدى طلاب المجموعة التجريبية، وقد أوصي البحث باستخدام برامج وتطبيقات الذکاء الاصطناعي لتنمية معارف ومهارات الطلاب بالمرحلة الجامعية.
 

الكلمات الرئيسية