استخدام أسلوب التدريس الممسرح في مسابقات مدارس التربية الفکرية بمصر "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة بنها

المستخلص

·         سلَّط البحث الحالي الضوء على أهمية استخدام أسلوب التدريس الممسرح للتعرف على قضايا التلاميذ المعاقين عقليًا في العروض المسرحية المقدمة إليهم والتي تساعدهم علي إدراکهم لقضاياهم، وتأثير العروض المسرحية المقدمة بالمسرح المدرسي عليهم.وتنتمي إلى الدراسات الوصفيةDescriptive Studies، وتعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، کما تم تحليل نتائج الدراسات السابقة التي تناولت أسلوب التدريس الممسرح وذوي الاحتياجات الخاصة في مسابقات مدارس التربية الفکرية، وقد ترکزت مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: کيف تناول أسلوب التدريس الممسرح  في العروض المسرحية المقدمة للأطفال المعاقين عقليًا؟
 وتمثلت عينة البحث في مُشاهدة وتحليل أحداث العروض المسرحية، والتي تم اختيارها بطريقة عمدية، وتسليط الضوء على أهمية مسابقات المسرح للتربية الخاصة والذي قُدم على مستوى الجمهورية سمعي وفکري وبصري، والمسابقات شملت عروض مسرحية لطلاب مدارس التربية الفکرية بمحافظة القليوبية محل الدراسة، الذين يملکون طاقات وقدرات إبداعية کامنة، وقدرات متميزة، شأنهم شأن الأصحاء، وتوظيف المسرح لتفجير هذه الطاقات الإبداعية لاکتشاف وتنمية الإمکانيات والقدرات الکامنة لدى الطلاب بهدف اختيار الفريق الذي يمثل محافظة القليوبية في مسابقات الجمهورية شملت ثمانية عروض مسرحية.

ومن أهم نتائج الدراسة:

·         جاءت العروض المسرحية المقدمة للتلاميذ المعاقين فکريًا، عينة الدراسة، لتناقش وتطرح وتعالج قضاياهم.

·         فعالية استخدام أسلوب التدريس الممسرح في تنمية مفهوم الانتماء، وترسيخ مبادىء المواطنة، وحب الوطن والولاء وأهمية المهنة للفرد والمجتمع للتلاميذ المعاقين فکريًا.
 

الكلمات الرئيسية