فاعلية برنامج تدريبي للأمهات في خفض مشکلات تناول الطعام لدى أطفالهن ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

     هدفَ البحثُ إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي للأمهات في خفض مشکلات تناول الطعام لدى أطفالهن ذوي اضطراب التوحد، وقَدْ تکوَّنَتْ العينةُ من (5) أمهات وأطفالهن (4) ذکور، و(1) إناث من ذوى اضطراب التوحد من ذوى المجموعة الواحدة، تراوحتْ معامل ذکائِهم عَلَى مقياسِ "ستانفورد – بينية" (90-96) درجةً، وتراوحتْ أعمارهُم الزمنيَّةُ مَا بينَ (10 –12) عامًا، واستخدمَ أدوات هي: مقياس تقدير مشکلات تناول الطعام للأطفال ذوى اضطراب التوحد (إعدادِ الباحثِ)، وبرنامجُ تدريبي للأمهات (إعدادِ الباحثِ)،، وتَوَصَّلَتْ النتائج إِلَى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس تقدير مشکلات تناول الطعام لصالح التطبيق البعدي. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس تقدير مشکلات تناول الطعام.
 
 

الكلمات الرئيسية