تعزيز ديناميات التحول بالجامعات المصرية نحو جامعات خضراء مستدامة على ضوء مرتکزاتها الوظيفية "دراسة حالة على جامعة بنها"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

تعيش الجامعات المصرية ومنها جامعة بنها حراکًا ساخنًا لتحديد دورها ومکانتها في مجال دعم الاستدامة المجتمعية من خلال تبني نموذج الجامعة الخضراء المستدامة، إلا إنها -کما تشير التصنيفات العالمية في هذا المجال- لاتزال تتلمس خطواتها الأولى، وعليها أن تسعى جاهدة لوضع إطار عمل مفاهيمي وتطبيقي لرسم مسارات التحول وتعزيز دينامياته بالشکل الذي يسمح بإدماجها في العملية التنموية من خلال الوصول الکامل إلى نموذج الجامعة الخضراء المستدامة، وفي ظل الشواهد التي تؤکد أن جامعة بنها کغيرها من الجامعات المصرية قد بادرت بتبني مرتکزات الاستدامة الجامعية وتطبيقها في جميع نواحي المنظومة الجامعية وعبر مرتکزاتها الوظيفية، هدف البحث الحالي إلى تحديد مدى جاهزية جامعة بنها - کدراسة حالة لجامعة مصرية - في التحول نحو جامعة خضراء مستدامة على ضوء مرتکزاتها الوظيفية؛ وذلک من خلال استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس بها لإبداء آرائهم حول ذلک وصولاً إلى الواقع الحقيقي لجاهزية الجامعة وديناميات تحولها نحو جامعة خضراء مستدامة بناء على مستويات تحقق مرتکزاتها الوظيفية، والانطلاق من خلال ذلک إلى بحث سبل تعزيز هذه الديناميات، وقد تم التوصل إلى عدة نتائج أشارت في مجملها إلى أن معظم المرتکزات سواء التأهيلية منها أو التحويلية جاءت بمستويات تحقق متوسطة عدا مرتکز " البناء المعرفي والثقافة الخضراء" فقد جاء بمستويات تحقق ضعيفة طبقًا لآراء أفراد العينة، لينتهي البحث بوضع تصور مقترح لتعزيز ديناميات التحول بجامعة بنها 

الكلمات الرئيسية