استراتيجية مقترحة قائمة على النمذجة الرياضية، وفاعليتها في تنمية الثقافة العددية لطلاب المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلم بوزارة التعليم

2 کلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى بناء استراتيجية مقترحة قائمة على النمذجة الرياضية (Mathematical Modeling) في تعلم الرياضيات، وتحديد فاعليتها في تنمية الثقافة العددية (Numeracy) لطلاب المرحلة الابتدائية،ولتحقيق ذلک؛ عمل الباحثان على مراجعة الأدبيات والدراسات والبحوث ذات العلاقة بمتغيرات البحث، وبناء عليها بُنيت أدوات البحث وهي استمارة مقابلة واختبار في الثقافة العددية، واستخدم الباحثان المنهج المزجي، النوعي بتصميم دراسة الحالة للإجابة عن السؤال الأول، والمنهج الکمي بالتصميم شبه التجريبي للإجابة عن السؤال الثاني، واستُخدمت أدوات البحث بعد التأکد من صدقها وثباتها کأدوات لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة البحث، واستخدم البحث الأساليب الإحصائية التالية: التحليل النوعي وترميز البيانات باستخدام برنامج MAXQDA2020 للسؤال النوعي، واختبار ت واختبار مان ويتني والتکرارات والنسب المئوية والانحراف المعياري ومعامل کودرريتشارلسون(R20) للثبات واختبار کولمجروفسميرنوف للتوزيع الاعتدالي واختبار ليفين للتجانسللسؤال الکمي، وقد توصلالباحثان لعدد من النتائج من أهمها: بناء استراتيجية قائمة على النمذجة الرياضية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية لمکونات الثقافة العددية، وتنمية الثقافة العددية لهم.
 

الكلمات الرئيسية