وجهات نظر المعلمين وتصوراتهم حول استخدام التدريس المتمايز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية -جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن وجهات نظر معلمي التربية الخاصة وتصوراتهم حول استخدام التدريس المتمايز وفقاً لبعض المتغيرات (الجنس، عدد سنوات الخبرة، التخصص) واشتملت العينة على مجموعة من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بمکة المکرمة والبالغ عددهم (500) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، تم جمع المعلومات باستخدام الاستبيان والذي تکون من جزأين الجزء الأول: اشتمل على البيانات الأولية الأساسية للمفحوصين، التي تتعلق بمتغيرات الدراسة: (الجنس والتخصص الدقيق، وعدد سنوات الخبرة في التدريس) الجزء الثاني: تکون من خمس محاور للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما وجهات نظر معلمي التربية الخاصة وتصوراتهم تجاه التدريس المتمايز؟. اعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي المسحي. وأظهرت نتائج الدراسة أن متوسط الدرجات للمحاور الخمسة، المعرفة العامة للمعلمين بالتعليم المتمايز،ممارسة المعلمين فيما يتعلق باستعداد المتعلم،ممارسات المعلمين فيما يتعلق بالملف التعريفي للطالب ممارسة المعلمين فيما يتعلق ببيئة التعلم، ممارسة المعلمين والمربين فيما يتعلق بالمحتوى بأکملها مرتفع. أظهر تحليل ANOVA عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تتعلق بمتغير الجنس، خبرة المعلم، التخصص.
 
 
 

الكلمات الرئيسية