فاعلية وحدة "الطاقة الشمسية طاقة المستقبل"المصممة فى ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) فى تنمية المفاهيم الشاملة والممارسات العلمية والهندسية لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء وحدة في الفيزياء بعنوان "الطاقة الشمسية (طاقة المستقبل)" المصممة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية المفاهيم الشاملة والممارسات العلمية والهندسية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى القائم عل التصميم ذو المجموعة الواحدة ( القياس قبلى بعدى), وتم إعداد قائمة بمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) وتم عرضها على مجموعة من السادة المحکمين للحکم على مدى مناسبتها لطلاب الصف الأول الثانوى، وفى ضوئها تم إعداد کتاب الطالب ودليل المعلم،ولقياس فاعلية الوحدة في تنمية المفاهيم الشاملة والممارسات العلمية والهندسية تم إعداد اختبار المفاهيم الشاملة واختبارالممارسات العلمية والهندسية وبطاقة تقدير أداء الممارسات العلمية والهندسية، وتم تطبيق مواد وأدوات البحث على مجموعة البحث المکونة من (25) طالبة من طلاب الصف الأول الثانوى من مدرسة الشهيد محمد عادل عبد العظيم حلاوة الثانوية المشترکة بطنط الجزيرة بإدارة طوخ التعليمية بمحافظة القليوبية.
        وأظهرت النتائج ما يلى:
1)    وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المفاهيم الشاملة ککل وفى کل مفهوم من مفاهيمها على حدة لصالح التطبيق البعدى.
2)    وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الممارسات العلمية والهندسية ککل وفى کل ممارسة من ممارساتها على حدة لصالح التطبيق البعدى.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطى درجات 

الكلمات الرئيسية