النموذج البنائي للعلاقات بين التفاؤل الأکاديمي والاتجاه نحو التعليم الهجين ودافعية الانجاز لدى طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين التفاؤل الأکاديمي والاتجاه نحو التعليم الهجين ودافعية الانجاز، کما سعى إلى التعرف على مستوى التفاؤل الأکاديمي والاتجاه نحو التعليم الهجين لدى طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة الزقازيق، وکذلک التعرف على العلاقة بين التفاؤل الأکاديمي والاتجاه نحو التعليم الهجين، والعلاقة بين التفاؤل الأکاديمي ودافعية الانجاز، والعلاقة بين الاتجاه نحو التعليم الهجين ودافعية الانجاز. وتکونت عينة البحث من (546) طالبًا وطالبة من طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية بجامعة الزقازيق. وتم تطبيق مقياسي التفاؤل الأکاديمي ودافعية الانجاز (إعداد الباحثتان) ومقياس الاتجاه نحو التعليم الهجين (ترجمة وتعريب الباحثتان)، وباستخدام المتوسط الحسابي والمتوسط الوزنى ومعامل الارتباط التتابعي لبيرسون ونموذج المعادلة البنائية تم التوصل إلى وجود مستوى مرتفع للتفاؤل الأکاديمي وکذلک مستوى مرتفع للاتجاه نحو التعليم الهجين لدى طلبة الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة الزقازيق، کما تم التوصل إلىوجود علاقة موجبة بين التفاؤل الأکاديمي وکل من الاتجاه نحو التعليم الهجين ودافعية الانجاز. کما يوجد علاقة موجبة بين دافعية الانجاز والاتجاه نحو التعليم الهجين. کما تم التوصل إلى وجود تأثيرات موجبة مباشرة وکلية دالة إحصائيًا للتفاؤل الأکاديمى على کل من الاتجاه نحو التعلم الهجين ودافعية الانجاز.

الكلمات الرئيسية