استهدف البحث الحالي تنمية المفاهيم النحوية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وذلک من خلال استخدام إستراتيجية اليد المفکرة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمفاهيم النحوية، کما تم إعداد اختبار في المفاهيم النحوية، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعتي البحث، والتي تکونتا من (36) تلميذًا بکلٍ من: المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية اليد المفکرة، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا على کلتا المجموعتين، ثم رصد البيانات وتحليل النتائج وتفسيرها، وقد توصل البحث إلى فاعلية إستراتيجية اليد المفکرة في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، کما أوصى بضرورة تنظيم المفاهيم النحوية تنظيمًا هرميًا؛ حتى تتضح صلة المفاهيم الفرعية بالمفهوم الرئيس، وضرورة تدريب معلمي اللغة العربية على توظيف الإستراتيجيات الحديثة التي تنطلق من حواس التلميذ وإعمال عقله في تنمية المفاهيم النحوية، وکذلک توجيه نظر مخططي مناهج اللغة العربية ومطوريها إلى ضرورة تضمين المنهج لإستراتيجيات حديثة تساعد على الملاحظة والتنبؤ والتصنيف والتفسير والاستنتاج.
أحمد عبد الحميد محمد, رحاب. (2021). استخدام إستراتيجية اليد المفکرة في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. بنها, 32(127), 621-686. doi: 10.21608/jfeb.2021.245228
MLA
رحاب أحمد عبد الحميد محمد. "استخدام إستراتيجية اليد المفکرة في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". مجلة کلية التربية. بنها, 32, 127, 2021, 621-686. doi: 10.21608/jfeb.2021.245228
HARVARD
أحمد عبد الحميد محمد, رحاب. (2021). 'استخدام إستراتيجية اليد المفکرة في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة کلية التربية. بنها, 32(127), pp. 621-686. doi: 10.21608/jfeb.2021.245228
VANCOUVER
أحمد عبد الحميد محمد, رحاب. استخدام إستراتيجية اليد المفکرة في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية. بنها, 2021; 32(127): 621-686. doi: 10.21608/jfeb.2021.245228