مهارات الکتابة الإبداعية اللاّزم توافرها لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المختصين في تعليم اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرّف مهارات الکتابة الإبداعية اللاّزم توافرها لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المختصين في تعليم اللغة العربية بمحافظة بيشة بالمملکة العربية السعودية، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، کما استخدمت برنامج ((spss لتحليل البيانات. وقامت بإجراء التحقق من الصدق الظاهري للأداة من خلال تحکيمها من قبل الخبراء في مجال تعليم اللغة العربية، وللتحقّق من معامل ثبات الأداة تمّ تطبيقها على عينة استطلاعية لتعرّف معامل الارتباط بين أبعادها باستخدام معادلة (ألفا کرونباخ ) حيث تراوح معامل الارتباط بين العبارات ما بين ( 0.875_ 0.911) في محاور الاستبانة الثلاثة، وبلغ ثبات الاستبانة مجتمعة ( 0.921). وقد کشفت النتائج جملة من المؤشرات؛ ومنها:  بلغ المتوسط الحسابي في المحور المتعلق بمهارات الجملة الأعلى من حيث الأهمية من وجهة نظر العينة حيث بلغ نحو ( 4,42). تلاه من حيث الأهمية النسبية المحور المتعلق بمهارات المستوى اللفظي حيث بلغ المتوسط الحسابي نحو ( 4,22). وکان أقل المحاور من حيث الأهمية النسبية في نظر العينة المحور المتعلق بمهارات الفکرة حيث بلغ المتوسط في هذا المحور نحو ( 4,19). وأسفرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في تقديرات عينة البحث لمدى توافر مهارات الکتابة الإبداعية اللاّزمة لدى طالبات المرحلة الثانوية في المستوى: (اللفظي، والجملة، والفکرة) تعزى لمتغيرات: (الجنس، وطبيعة العمل، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بعدد من التوصيات، منها: اعتماد قائمة مهارات الکتابة الإبداعية التي توصل إليها البحث الحالي، وضرورة تنمية مهارات الکتابة الإبداعية أثناء تدريس مادة الکفايات اللغوية التي تجعل الطالبة مبدعة ومبتکرة.

الكلمات الرئيسية