الإسهام النسبي للتفکير التأملى والتدفق النفسي والضبط الانفعالي فى التنبؤ بالحکمة لدى معلمى التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الي الکشف عن طبيعة العلاقات الارتباطية بين الحکمة بأبعادها المختلفة وکل من التدفق النفسي، الضبط الانفعالى، التفکير التأملى لدى معلمى التربية الخاصة، والتعرف على مدى إمکانية التنبؤ بالحکمة من خلال متغيرات التدفق النفسي، الضبط الانفعالى، التفکير التأملى لدى معلمى التربية الخاصة، وتکونت عينة الدراسة من (120) معلماً ومعلمة من معلمى التربية الخاصة بمحافظة بني سويف، بواقع (68) معلم، (52) معلمة وقد بلغ متوسط العمر الزمنى لعينة الدراسة (35.6) سنة.
 ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان علي مقاييس (الحکمة، التفکير التأملى، والضبط الانفعالى) إعداد الباحثان، ومقياس التدفق النفسي إعداد أمال باظة (2010) کأدوات للبحث.
وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الحکمة بأبعادها وکل من التدفق النفسي والضبط الانفعالي والتفکير التاملي، کما بينت أن نسبة الإسهام المشترک لکل من (الضبط الانفعالي، التدفق النفسي، والتفکير التاملي) عند دخولهما کمتغيرات مستقلة معاً (92.8%) في تباين درجات الحکمة، ويعتبر متغير الضبط الانفعالي الأکثر تأثيراً في الحکمة حيث جاء ترتيبه الأول في معادلة الانحدار وأسهم بنسبة (44.9%) في تباين درجات الحکمة، کما أظهرت نتائج البحث وجود فروق في مستوى الحکمة لدى معلمى التربية الخاصة تعزي إلى الجنس لصالح الذکور.
 

الكلمات الرئيسية