دراسة مقارنة بين اختبارات القبول في الجامعات SAT, ACT, GED, EST

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية -جامعة بنها

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى المقارنة بين بعض الاختبارات المعيارية للحصول على شهادة الدبلومة الأمريکية المؤهّلة للالتحاق بالجامعة؛ وهي اختبارات SAT, ACT, GED, EST من حيث: الفئات المستهدفة، والموادّ الدراسية، ونواتج التعلّم، ومهارات التفکير، وأنواع الأسئلة، والوقت الزمني اللازم للأداء، وإصدار النتائج، وعدد الدورات، ومدّة الصلاحية، ودرجة الالتحاق بالجامعة. وفي سبيل ذلک تمّ عرض إطار نظري تناول اختبارات القدرات من حيث: مفهومها، وأهدافها وتصنيفاتها، وأشکالها، ومکوّناتها، وخطوات بنائها. وکذلک الدراسات المقارنة من حيث: مفهومها، ومراحل تطوّرها، وبعض النماذج النظرية لإجرائها، ثمّ نظرة عامّة لکلّ اختبار من حيث: التعريف، والهدف العام، والمحتوى، ونواتج التعلّم، والمهارات المعرفية، وأنواع الأسئلة، وطرق التقييم، وطرق التطبيق، وفرص الانعقاد، والمدّة اللازمة لاِستخراج النتائج، واستخدامات الاختبار، وطريقة القبول بالجامعة، ومدّة الصلاحية، والرسوم.
وقد تمّ الاعتماد على المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المضمون، وتطبيق استمارة جمع البيانات، واستمارة التحليل المقارن (إعداد: الفريق البحثي) على عينة الدراسة وهي الاختبارات المستهدفة SAT, ACT, GED, .EST وتمّ معالجة البيانات بأسلوب التحليل الکيفي.
وتمّ التوصّل إلى مجموعة نتائج أهمّها: الاتّفاق بين عينة الدراسة "الاختبارات" في الفئات المستهدفة، والاِختلاف بينها في الموادّ الدراسية، ونواتج التعلّم، وأنواع الأسئلة، والوقت اللازم للإجابة. بالرغم من وجود اختلاف بين عينة الدراسة في مهارات التفکير المستهدفة إلاّ أنّها جميعًا تستهدف مهارات التفکير النقدي، والفهم القرائي، وحلّ المشکلات وإدراک العلاقات، وخصائص الشخصية. کما تعقد جميع الاختبارات المستهدفة بحد أدنى 4 مرّات سنويًا، وتُصدر نتائجها في غضون 3 أسابيع على الأکثر من تاريخ انعقادها، وصلاحيتها في حدود 5 سنوات. بينما تختلف درجة الأمان القبول بالجامعة من اختبار إلى آخر.
وتوصي الدراسة الحالية بأن يکون الاختبار المدرسي المصري EST متحررًا من المنهج، وأن تجرى الاختبارات عن طريق مؤسّسات خاصّة تحت إشراف حکومي، وتنشأ مراکز التدريب في المناطق التي تحتاجها. وتجرى الدراسات التتبعية للطلّاب الحاصلين على هذه الاختبارات والملتحقين بالجامعة في متغيّرات مثل: مهارات الدراسة، والتوافق الدراسي، والنجاح الأکاديمي وغيرها.
 

الكلمات الرئيسية