التنبؤ بالإندماج التعليمي لطفل الروضة من خلال العوامل الخمس الکبري في شخصية المعلمة وإسلوبها في إدارة قاعه النشاط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

سعى البحث إلى التنبؤ بدرجة الإندماج التعليمي لطفل الروضة من خلال العوامل الخمس الکبري في شخصية المعلمة وإسلوبها في إدارة قاعه النشاط، وکذلک التعرف على مستوى الإندماج التعليمي لدى طفل الروضة، والتعرف کذلک على مستوى کل من: العوامل الخمس الکبري في شخصية المعلمة، وطبيعة الأسلوب المستخدم في إدارة قاعه النشاط، وذلک لدى عينة بلغ قوامها(135) طفل وطفلة من أطفال الروضة، بمتوسط عمر زمني (6.12) سنه، وإنحراف معياري(1.25)، وکذلک (78) معلمة من خريجي کلية التربية النوعية تخصص طفولة، بمتوسط عمر زمني(42.5) سنه، وإنحراف معياري(4.78)، ومتوسط عدد سنوات خبرة (12.6) سنة؛ وضمت أدوات البحث: مقياس العوامل الخمس الکبري فى شخصية معلمة الروضة ( إعداد: (Arif, et al., 2012)، ترجمة الباحثة)، مقياس القيادة متعدد العوامل (MLQ) إعداد: Avolio& Bass; 2019؛ ترجمة الباحثة)، وبطاقة ملاحظة الإندماج التعليمي لطفل الروضة(إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى أن معلمات الروضة يتسمن بمستويات متباينة من سمات الشخصية وفقًا لنموذج العوامل الخمسة الکبري في الشخصية: (عامل العصابية، وعامل الإنبساط، وعامل الإنفتاح على الخبرة، وعامل المقبولية، وعامل يقظة الضمير)، کما أنهن يستخدمن مجموعة متباينة من الأساليب لإدارة قاعه النشاط:(أسلوب الإقناع، وأسلوب التحفيز، وأسلوب الإستثارة الفکرية، وإسلوب الحزم، وإسلوب الفوضى)؛ کذلک يتسم أطفال الروضة بدرجة متوسطة في المقدرة على تحقيق کل من: الإندماج المعرفي، والإندماج الإنفعالي، کما يتسمون بدرجة مرتفعة في المقدرة على تحقيق الإندماج السلوکي أثناء ممارسة الأنشطة المختلفة، کما أمکن التنبؤ جزئياً بدرجة الإندماج التعليمي لطفل الروضة:(الإندماج المعرفي، والإندماج الإنفعالي، والإندماج السلوکي) من خلال العوامل الخمس الکبري في شخصية المعلمة:(عامل العصابية، وعامل الإنبساط، وعامل الإنفتاح على الخبرة، وعامل المقبولية، وعامل يقظة الضمير)، وأسلوب إدارتها لقاعه النشاط:(أسلوب الإقناع، وأسلوب التحفيز، وأسلوب الإستثارة الفکرية، وإسلوب الحزم، وإسلوب الفوضى).

الكلمات الرئيسية