هدفت الدراسة إلى استقصاء مدى ترابط المفاهيم الرياضية بين المرحلة الثانوية ورياضيات المرحلة الجامعية في المملکة العربية السعودية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحليل محتوى کتب الرياضيات المقررة على صفوف المرحلة الثانوية، وتحليل عينة من کتب الرياضيات التي تقدم في السنة الأولى والثانية في الجامعات السعودية. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فجوة في ترابط المفاهيم الرياضية سواء في البناء المفاهيمي بين صفوف المرحلة الثانوية من جهة و بين المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية من جهة أخرى. بينت النتائج ترکز معظم المفاهيم المشترکة بين المرحلتين الثانوية والجامعية في الصف الأول الثانوي بنسبة 44%، وفي الصف الثاني الثانوي بنسبة 30%، وأقلها جاء في الصف الثالث الثانوي وبنسبة بلغت 26%. کما أشارت النتائج إلى أن هناک حوالي 44% من المفاهيم الرياضية تقدم في الصف الثالث الثانوي وتقف بنهاية هذه المرحلة ولا تمتد للمرحلة الجامعية. وهناک أيضا حوالي 66% من المفاهيم الرياضية التي تقدم في المرحلة الجامعية لم يقدم لها أساس في المرحلة الثانوية.
بــن سعــود السلولــي, مسفر. (2013). الترابط المفاهيمي بين رياضيات المرحلة الثانوية ورياضيات المرحلة الجامعية بالمملکة العربية السعودية: دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية. بنها, 24(93), 38-59. doi: 10.21608/jfeb.2013.251314
MLA
مسفر بــن سعــود السلولــي. "الترابط المفاهيمي بين رياضيات المرحلة الثانوية ورياضيات المرحلة الجامعية بالمملکة العربية السعودية: دراسة تحليلية", مجلة کلية التربية. بنها, 24, 93, 2013, 38-59. doi: 10.21608/jfeb.2013.251314
HARVARD
بــن سعــود السلولــي, مسفر. (2013). 'الترابط المفاهيمي بين رياضيات المرحلة الثانوية ورياضيات المرحلة الجامعية بالمملکة العربية السعودية: دراسة تحليلية', مجلة کلية التربية. بنها, 24(93), pp. 38-59. doi: 10.21608/jfeb.2013.251314
VANCOUVER
بــن سعــود السلولــي, مسفر. الترابط المفاهيمي بين رياضيات المرحلة الثانوية ورياضيات المرحلة الجامعية بالمملکة العربية السعودية: دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية. بنها, 2013; 24(93): 38-59. doi: 10.21608/jfeb.2013.251314