برنامج مقترح لتنمية الوعى بالمستحدثات العلمية والتکنولوجية والقيم الأخلاقية المرتبطة بها لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يعيش المجتمع العالمي المعاصر تغيرات علمية وتکنولوجية متنامية ومتسارعة، فالعلم وتطبيقاته التکنولوجية قد تغلغلا في شتى مجالات الحياة وأصبحا من الأمور الضرورية التي لا غنى عنها في حياة الشعوب المتقدمة أو النامية على حد سواء وحققا انجازات هائلة في مجال البحوث الذرية والفضاء والتکنولوجيا البيولوجية والاتصالات 0
        ونتيجة لهذه التطورات العلمية والتکنولوجية الخطيرة أصبح معظم الأفراد في العالم کله يرحبون بالمستحدثات العلمية والتکنولوجية البناءة والتي تخدم البشرية جميعا ونبذ الوجه الأخر الهدام لهذه المستحدثات الذي يجلب الدمار ويتعدى فيه الباحثون حدود الأخلاقيات والقيم (عبد السلام مصطفى،2001 ،337 )(*).
        وتشير أدبيات البحث العلمي والدراسات المستقبلية الى العديد من المستحدثات العلمية والتکنولوجية والثقافية والاجتماعية والتي تمثل في مجملها تحديا للتربية بوجه عام، والعملية التعليمية بوجه خاص الأمر الذي يتطلب إعداد برامج ومقررات يکون لها دور في تنمية وعي الطلاب ومساعدتهم على فهم وقبول تلک المستحدثات حتى يتمکنوا من التکيف على نحو ايجابي مع متغيرات