هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء الاغوار الشمالية للمهارات القيادية من وجهة نظر المعلمين انفسهم. تم تطوير استبانة تکونت من (60) فقرة، توزعت على أربعة مجالات: وهي:المهارات الفنية، المهارات الانسانية، المهارات الادارية، المهارات الفکرية. تم اختيار عينة عشوائية مکونة من (371) معلم ومعلمة، توصلت نتائج الدراسة إلى إن درجة ممارسة مديري المدارس للمهارات القيادية جاءت بدرجة مرتفعة؛ حيث احتل مجال المهارات الفکرية المرتبة الأولى، وجاء مجال المهارات الفنية في المرتبة الثانية، بينما جاء مجال المهارات الادارية في المرتبة الثالثة وجاء مجال المهارات الانسانية في المرتبة الأخيرة. کما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير الجنس وذلک لصالح الاناث، عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير المؤهل العلمي، عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة.
فايز السمکي, نضال. (2022). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء الاغوار الشمالية للمهارات القيادية من وجهة نظر المعلمين انفسهم. مجلة کلية التربية. بنها, 33(129), 1-27. doi: 10.21608/jfeb.2022.252590
MLA
نضال فايز السمکي. "درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء الاغوار الشمالية للمهارات القيادية من وجهة نظر المعلمين انفسهم". مجلة کلية التربية. بنها, 33, 129, 2022, 1-27. doi: 10.21608/jfeb.2022.252590
HARVARD
فايز السمکي, نضال. (2022). 'درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء الاغوار الشمالية للمهارات القيادية من وجهة نظر المعلمين انفسهم', مجلة کلية التربية. بنها, 33(129), pp. 1-27. doi: 10.21608/jfeb.2022.252590
VANCOUVER
فايز السمکي, نضال. درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في لواء الاغوار الشمالية للمهارات القيادية من وجهة نظر المعلمين انفسهم. مجلة کلية التربية. بنها, 2022; 33(129): 1-27. doi: 10.21608/jfeb.2022.252590