أثر التفاعل بين طريقة المعرفة (متصلة – منفصلة) والنظرية الضمنية للذکاء (ثابت – نمائي) على التحيزات المعرفية والتفکير الثنائي لدى طلاب الدبلوم العام فى التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الکشف عن تأثير کل من طريقة المعرفة (متصلة – منفصلة) والنظرية الضمنية للذکاء (بناء ثابت – بناء نمائي) والتفاعل بينهما على التحيزات المعرفية والتفکير الثنائي، وذلک على عينة قوامها (205) طالبًا وطالبة بالدبلوم العام فى التربية بکلية التربية جامعة المنصورة، طبق عليهم مقياس طريقة المعرفة اعداد جالوتي وزملائه (Galotti, etal.,1999)، ومقياس التحيزات المعرفية اعداد فان دير جاج وزملائه (Van der Gaag, etal., 2013)، بالإضافة إلى مقياس النظرية الضمنية للذکاء ومقياس التفکير الثنائي، وهما من اعداد الباحث الحالي، وباستخدام تحليل التباين ثنائى الاتجاه، واختبار "ت"، توصلت الدراسة إلى: 
1- لا يوجد تأثير دال إحصائيًا لطريقة المعرفة (المتصلة – المنفصلة) فى جميع التحيزات المعرفية ودرجتها الکلية، فى حين يوجد تأثير دال إحصائيًا للنظرية الضمنية للذکاء (بناء ثابت – بناء نمائي) فى بعض التحيزات المعرفية (جمود المعتقدات، المشکلات المعرفية الذاتية، والمبالغة فى السلوکيات الآمنة) بالإضافة إلى درجتها الکلية فى اتجاه الطلاب مرتفعي الاعتقاد الثابت للذکاء، کما لا يوجد تأثير دال احصائيًا للتفاعل بين طريقة المعرفة والنظرية الضمنية للذکاء فى جميع التحيزات المعرفية عدا تحيز (المبالغة فى السلوکيات الآمنة جاء التفاعل دال احصائيًا.
2- يوجد تأثير دال إحصائيًا لطريقة المعرفة (المتصلة – المنفصلة) فى التفکير الثنائي فى اتجاه الطلاب مرتفعي المعرفة المنفصلة، کما يوجد تأثير دال إحصائيًا للنظرية الضمنية للذکاء (بناء ثابت – بناء نمائي) فى التفکير الثنائي فى اتجاه الطلاب مرتفعي الاعتقاد الثابت للذکاء، فى حين لا يوجد تأثير دال احصائيًا للتفاعل بين طريقة المعرفة والنظرية الضمنية للذکاء فى التفکير الثنائي.

الكلمات الرئيسية