فعالية برنامج قائم على المناعة النفسية لتنظيم الانفعالات الأکاديمية لدى المتفوقين عقليًا منخفضى التحصيل الدراسي بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعةکفرالشيخ

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على المناعة النفسية لتحسين الانفعالات الأکاديمية الإيجابية (الاستمتاع الأکاديمي– الفخر الأکاديمي – الأمل الأکاديمي)، وخفض الانفعالات الأکاديمية السلبية (الغضب الأکاديمي- الملل الأکاديمي- الخجل الأکاديمي – القلق الأکاديمي – اليأس الأکاديمي) لدى عينة من المتفوقين عقليًا منخفضي التحصيل الدراسي بالمرحلة الثانوية بلغ قوامها(40) طالبًا وطالبةً من طلبة الصف الثاني الثانوي بإدارة شرق کفر الشيخ التعليمية (21 إناث و19 ذکور)، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (16-17) عام وتراوح ذکاؤهم على مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة (120-130)،وکان تحصيلهم الدراسي أقل من (75%)، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين)المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، واشتملت أدوات البحث على مقياس رافن للمصفوفات المتتابعة (تقنين/ عماد أحمد حسن، 2016)، ومقياس المناعة النفسية (إعداد/ الباحثة)، ومقياس الانفعالات الأکاديمية (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج القائم على المناعة النفسية (إعداد/ الباحثة)، وتوصل البحث إلى أن البرنامج القائم على المناعة النفسية فعالًا في تحسين الانفعالات الأکاديمية الإيجابية (الاستمتاع الأکاديمي– الفخر الأکاديمي – الأمل الأکاديمي)، وخفض الانفعالات الأکاديمية السلبية (الغضب الأکاديمي- الملل الأکاديمي- الخجل الأکاديمي – القلق الأکاديمي – اليأس الأکاديمي) لدى المتفوقين عقليًا منخفضي التحصيل الدراسي بالمرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية