برنامج تدريبى قائم على منحى (steam) لتنمية مهارات التفکير التصميمي ومهارات تطوير مناهج اللغة العربية لدى موجهي(مشرفيّ) اللغة العربية في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية و التنمية

المستخلص

تدريب موجهي اللغة العربية يعدّعاملًا حاسمًا في تحسين المخرجات التعليمية في اللغة العربية وفي تطوير الکفايات التخطيطية والأدائية والعلمية لمعلمي اللغة العربية.
وهدف البحث الحالي إلى الوقوف على فعالية برنامج تدريبي مقترح فى ضوء منحى (STEAM)؛ لتنمية مهارات التفکير التصميمي و مهارات تطوير مناهج اللغة العربية لدى موجهي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية.
اشتمل البحث على:أدوات قياس وتقويم قبلى وبعدى:اختبار في التفکير التصميمى فى مناهج اللغة العربية واختبار مهارات تطوير مناهج اللغة العربية، کما اشتمل على أداة تدريبية، وهي برنامج تدريبي مقترح فى ضوء منحى(STEAM) لموجهي اللغة العربية فى المرحلة الابتدائية.
من أهم النتائج التي توصل إليها البحث:
-       فعالية تدريب موجهي اللغة العربية على منحى(ٍSTEAM)في تنمية مهارات التفکير التصميمي.
-       فعالية البرنامج التدريبي القائم على منحى(ٍSTEAM)في تنمية مهارات تطوير مناهج اللغة العربية لدى موجهي اللغة العربية.
-       توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين رتب درجات موجهي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية على اختبار مهارات التفکير التصميمي ورتب درجاتهم على اختبار مهارات تطوير مناهج اللغة العربية.

الكلمات الرئيسية