فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تدريس الرياضيات لتنمية الاستدلال الرياضي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على التعلم الممتع في تدريس الرياضيات لتنمية الاستدلال الرياضي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي؛ حيث تکونت عينة البحث الأساسية من عينة قوامها (63) من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مقسمين إلى: مجموعة تجريبية (ن = 31)، ومجموعة ضابطة (ن = 32)
ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مواد وأدوات البحث المتمثلة في: برنامج قائم على التعلم الممتع، وأوراق عمل التلميذ، واختبار الاستدلال الرياضي، واختبار عادات العقل؛ وتم تطبيق أداتي البحث قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية.
وبعد المعالجة التجريبية واختبار صحة الفروض أظهرت النتائج: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار الاستدلال الرياضي ککل (ولکل مهارة من مهارات الاختبار على حدة)، وأيضاً تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار عادات العقل ککل (ولکل مهارة من مهارات الاختبار على حدة)؛ لذا أوصى البحث بضرورة إعداد دورات تدريبية، وورش عمل لمعلمين الرياضيات؛ لتدريبهم على کيفية التدريس بإستخدام التعلم الممتع.
 

الكلمات الرئيسية