الذکاء الأخلاقى کمنبئ بالحکمة لدي طلاب کلية التربية جامعة بنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث إلي الکشف عن العلاقة بين الذکاء الأخلاقى وأبعاده والحکمة وأبعادها، والکشف عن مدي إسهام أبعاد الذکاء الأخلاقى (التعاطف، والعطف، والضمير، وضبط الذات، والاحترام، والتسامح، والعدالة) في الحکمة لدي عينة تکونت من (507) طالبًا وطالبة بکلية التربية ببنها تخصصات دراسية مختلفة، طبق عليهم أدوات الدراسة وهي: مقياس الذکاء الأخلاقى(إعداد Bhagyalakshmy, 2014، ترجمة وتقنين: الباحثة)، ومقياس الحکمة (إعداد: 2009 Brown, & Greene ، ترجمة وتقنين: علاء الدين, وأسامة محمد، 2013، وأشارت النتائج إلى وجود علاقات ارتباطية موجبة ودالة احصائيا بين الذکاء الأخلاقى وأبعاده والحکمة وأبعادها، کما أشارت النتائج إلي إسهام أبعاد الذکاء الأخلاقى الآتية (ضبط الذات، والعدالة، والتعاطف، والضمير، والتسامح) فى الحکمة علي نحو موجب ودال إحصائيًا.
 

الكلمات الرئيسية