تنمية مهارات التدريس الإلکتروني لدى طلاب شعبة الــرياضيات بکليات التـربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على فاعلية استخدام بعض المستحدثات التکنولوجية لتنمية مهارات التدريس الإلکتروني لدي طلاب شعبة الرياضيات بکليات التربية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدم منهج البحث الوصفي في إعداد الإطار النظري للبحث وفي إعداد مواد وأدوات البحث وفي تحليل نتائج البحث وتفسيرها واستخدم أيضًا منهج البحث التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي بالتطبيق على مجموعة البحث، وتکونت مجموعة البحث من (30) طالباً من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات عام (مميز) باللغة الإنجليزية بکلية التربية جامعة بنها، عام شعبة الرياضيات بکلية التربية ببنها, واعتمد البحث في قياس نتائجه على اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات التدريس الإلکتروني وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات التدريس الإلکتروني، وتوصل البحث  إلى النتائج الآتية :

وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات التدريس الإلکتروني لصالح درجات التطبيق البعدي.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التدريس الإلکتروني ککل ولکل مهارة فرعية على حده، لصالح درجات التطبيق البعدي.

 

الكلمات الرئيسية