فاعلية تدريس برنامج مقترح بإستراتيجية مقترحة على ضوء نظرية الحقول الدلالية في تنمية الحصيلة اللغوية وبعض مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الحقول الدلالية في تنمية الحصيلة اللغوية وبعض مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؛ ولتحقيق هذف البحث فقد أعد الباحث أدوات البحث التي تضمنت قائمة مهارات الكتابة الإبداعية واستبانة تحديد ميول تلاميذ الصف السادس الابتدائي في التعبير، وبرنامجًا مقترحًا تمت صياغته على ضوء الإستراتيجية المقترحة على ضوء نظرية الحقول الدلالية، ودليلاً للمعلم لتدريس البرنامج المقترح، واختبارين الأول هو اختبار الحصيلة اللغوية، والثاني هو اختبار مهارات الكتابة الإبداعية، وقد اختار الباحث عينة البحث بطريقة قصدية، وقسمها إلى مجموعتين: تجريبية عددها (45) تلميذًا وتلميذة، وضابطة عددها (43) تلميذًا وتلميذة، وطبق الباحث اختباري الحصيلة اللغوية ومهارات الكتابة الإبداعية على تلاميذ عينة البحث قبليًّا ثم تم تدريس البرنامج المقترح، ثم طبق الباحث الاختبارين بعديًّا، وبعد رصد الدرجات ومعالجتها إحصائيًّا تبين وجود فروق بين التطبيقين القبلي والبعدي ولصالح المجموعة التجريبية في الحصيلة اللغوية ومهارات الكتابة الإبداعية؛ مما يشير إلى فاعلية الإستراتيجية المقترحة على ضوء نظرية الحقول الدلالية في تنمية الحصيلة اللغوية ومهارات الكتابة الإبداعية لدى تلاميذ عينة البحث.

الكلمات الرئيسية