العلاقات بين الانهماك الانفعالي في التعلم والكفاءة الذاتية الأكاديمية والاحتراق النفسي لدى طلاب الكليات الصحية بجامعة الحدود الشمالية دراسة تحليل معدل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية والآداب- جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقات بين الانهماك الانفعالي في التعلم والكفاءة الذاتية والاحتراق النفسي لدى طلبة الكليات الصحية، والكشف عن إمكانية التنبؤ بالكفاءة الذاتية الأكاديمية من خلال الانهماك الانفعالي في التعلم، والكشف عن التأثير المعدل للكفاءة الذاتية الأكاديمية، وتكونت عينة الدراسة من (121) طالبًا وطالبًة من الكليات الصحية بجامعة الحدود الشمالية؛ (35) طالباً و(86) طالبًة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس الانهماك الانفعالي في التعلم، ومقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية، ومقياس الاحتراق النفسي، وتم تحليل البيانات من خلال استخدام معامل الارتباط، وتحليل الانحدار الخطي والمتعدد. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة وسالبة بين الانهماك الانفعالي في التعلم والاحتراق النفسي لدى طلبة الكليات الصحية، وأشارت إلى عدم وجود علاقة ارتباطية دالة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية والاحتراق النفسي، وفسر الانهماك الانفعالي في التعلم ما نسبته 27,1٪ من التباين في الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وتوصلت النتائج إلى وجود تأثير معدل للكفاءة الذاتية الأكاديمية في العلاقة بين الانهماك الانفعالي في التعلم والاحتراق النفسي. 
 
 

الكلمات الرئيسية