الخطة الإستراتيجية لجامعة بنها دراسة تحليلية نقدية في ضوء رؤية مصر 2030م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية / جامعة بنها

المستخلص

يعدُّ البحـث الحالي محاولة تحليلية نقديـة للخطة الإستراتيجية لجامعة بنها (2017/2022) في ضوء رؤية مصر 2030 ؛ للوقوف على ما تتمتع به من إيجابيات، وما يشوبها من سلبيات، والكشف عن مدى استيفائها للأسس والمعايير العلمية المتعلقة ببناء الخطة الإستراتيجية في ضوء هذه الرؤية، ومدى ارتكازها على التشخيص العلمي والدقيق للبيئة الداخلية والخارجية المحيطـة. لذا سعى البحث إلى تعرُّف الفلسفة الحاكمة لإستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، وأهم أبعادها، وعـرض ملامح ومحددات الخطة الإستراتيجية لجامعة بنها (2017-2022)، وحدد أهم المعايير العلمية التي يمكن استخدامها في تحليل ونقد هذه الخطة ثم حلل الخطة، ونقدها بناء على تلك المعايير في ضوء رؤية مصر 2030م، واسـتخدام البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج النقدي، وتوصل البحث إلى أن الخطة الإستراتيجية لجامعة بنها غير قادرة على مواكبة طموحات رؤية مصر 2030،  وذلك في ضوء ما تم عرضه بالإطار النظري  الخاص بالأهداف الإستراتيجية الطموحة في رؤية 2030 وآليات التنفيذ التي تمت الإشارة إليها لتحقيق هذه الأهداف، كما توصل البحث إلى أن وثيقة الخطة الإستراتيجية لجامعة بنها (2017/2022)، تعاني ضعفاً منهجيا واضحاً، حيث لم يراع فيها توافر الشروط الفنية والأسس العلمية التي يلزم الاعتماد عليها في بناء الخطة الإستراتيجية ، إضافة إلى أن الخطة الإستراتيجية لجامعة بنها (2017/2022)، قد شـابها القصـور في تحليل وتشخيص البيئتين الداخلية والخارجية للخطة الإستراتيجية، وجاء التحليل قاصرا بنسبة كبيرة، وأوصى البحث بضرورة إعادة النظر في الخطة الإستراتيجية لجامعة بنها؛ حتى تتمكن من مواكبة الرؤية، بحيث يقـوم بإعدادها أهـل الاختصاص مـن ذوي الكفاءة والخبرة والمهتمين بالصالح العـام، ليتحقـق النجـاح والتقـدم المنشـود في ميـدان التخطيط الإستراتيجي للتعليم الجامعي.
 

الكلمات الرئيسية