تصميم بيئة تعلم مدمج قائمة على التفاعل بين نمطى تقديم المحتوى الإنفوجرافيكى( المتحرك – التفاعلى) والإسلوب المعرفى (المرونة والتصلب) لتنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية –جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم مدمجة قائمة على التفاعل بين نمطى تقديم المحتوى الانفوجرافيكى( المتحرك – التفاعلى) والإسلوب المعرفى (المرونة - التصلب) لتنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا، وقد تكونت عينة البحث من (80) طالب/ طالبة من طلبة الدراسات العليا قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، ثم تقسيمهم إلي أربع مجموعات وفقاً للتصميم العاملى2*2 ، وتمثلت أدوات البحث في إختبار تحصيل الجوانب المعرفية، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبط بمهارات إنتاج الصور الرقمية ، ومقياس الإسلوب المعرفى (المرونة - التصلب) ، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≤ (0,05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعات التجريبية في إختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة الأداء المهارى المرتبط بمهارات إنتاج الصور الرقمية ببيئة التعلم المدمج يرجع لأثر إختلاف نمطى تقديم المحتوى الانفوجرافيكى( المتحرك – التفاعلى) لصالح مجموعة الإنفوجرافيك التفاعلى،  يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≤ (0,05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعات التجريبية في إختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبط بمهارات إنتاج الصور الرقمية ببيئة التعلم المدمج يرجع لأثر إختلاف الإسلوب المعرفى (المرونة - التصلب)  لصالح مجموعة الطلبة ذوى الإسلوب المعرفى المرن  ، بينما لايوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات الطلبة المجموعات التجريبية في إختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المرتبط بمهارات إنتاج الصور الرقمية ببيئة التعلم المدمج يرجع لأثر التفاعل بين نمطى تقديم المحتوى الانفوجرافيكى( المتحرك – التفاعلى) والإسلوب المعرفى (المرونة - التصلب).