فاعلية مقرر مقترح فى الفيزياء الحيوية (Biophysics) قائم على التوجهات الحديثة لإعداد معلم الجيل المقبل فى تنمية المفاهيم الأساسية والبينية، والممارسات العلمية والهندسية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية مقرر مقترح فى الفيزياء الحيوية (Biophysics) قائم على التوجهات الحديثة لإعداد معلم الجيل المقبل فى تنمية المفاهيم الأساسية والبينية والممارسات العلمية والهندسية، لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية؛ ولإجراء هذا البحث، تم استخدام المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبارين القبلى والبعدى، وتكونت عينة البحث من (117) طالبًا وطالبةً من طلاب الفرقة الثالثة شعبتى الفيزياء والبيولوجى بكلية التربية جامعة دمنهور، والمقيدون بالفصل الدراسي الثانى للعام الجامعى 2020/2021م، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (59) طالبًا وطالبةً للمجموعة التجريبية، و(58) طالبًا وطالبةً للمجموعة الضابطة، وتمثلت أدوات البحث الحالي في إعداد  المقرر المقترح فى الفيزياء الحيوية قائم على التوجهات الحديثة لإعداد معلم الجيل المقبل، أما عن أدوات قياس متغيرات البحث، فتمثلت فى: اختبار المفاهيم الأساسية والبينية بالفيزياء الحيوية، وبطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية، وقد طُبقت تلك الأدوات على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة قبليًا، ثم تم تدريس المقرر المقترح لطلاب المجموعة التجريبية، فى حين لم يقدم للمجموعة الضابطة أية معالجة، ثم طُبقت أدوات جمع البيانات بعديًا على المجموعتين، وقد أشارت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية المقرر المقترح  فى تنمية المفاهيم الأساسية والبينية بالفيزياء الحيوية، والممارسات العلمية والهندسية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، وقد أوصى البحث بتدريب معلمى العلوم أثناء الخدمة على الممارسات العلمية والهندسية والأنشطة المدعمة لها، وتطوير المناهج التعليمية للعلوم بما يتسق مع معايير العلوم للجيل المقبل، وأهمية مخاطبة المفاهيم البينية خلال المقررات العلمية المختلفة التى يمر بدراستها معلم العلوم خلال عملية الإعداد، فضلاً عن تحديث مقررات إعداد معلم العلوم وتطويرها بحيث تتواكب مع مستجدات التربية العلمية ونتائج بحوثها.
 

الكلمات الرئيسية